fbpx
الرئيسية / نصائح المرضي / العيش حياة كاملة على غسيل الكلى وما يمكنك القيام به
العيش حياة كاملة على غسيل الكلى
العيش حياة كاملة على غسيل الكلى

العيش حياة كاملة على غسيل الكلى وما يمكنك القيام به

العيش حياة كاملة على غسيل الكلى مرحبا متابعين موقع كليتي عندما يتم التشخيص ويخبرك الطبيب باجراء الغسيل الكلوي بالنسبة للبعض يعتبر أسوأ شيء على الإطلاق. يعتقد الناس أن غسيل الكلى هو نهاية الحياة. فإن أصدقائك وجيرانك ومعارفك بسبب عدم معرفتهم عن غسيل الكلي وافكارهم المغلوطة هي التي ستقتلك.

كيفية زيادة العمر المتوقع لمريض غسيل الكلي
عمر مريض غسيل الكلى وهل يمكن أن يعيش لسنوات طويلة

العيش حياة كاملة على غسيل الكلى

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول غسيل الكلى المتداولة بين الناس لدرجة أنه أمر خطير يؤثر علي المريض والمقربين له.

الإنترنت في هذه الأيام ، وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أكبر مصدر للمعلومات الطبية الخاطئة.

هناك بالطبع العديد من المصادر الموثوقة للمعلومات الجيدة ، لكن من السهل أيضًا العثور على مقالات خاطئة ولا أساس لها.

على الرغم من ما يقوله الناس والافكار الخاطئة حولة المقتنعين بها وكما يقول المثل تعرف غسيل الكلي ؟ نعم جربتة ؟ يبقي متعرفوش

اغلي 26 نصيحة لمرضي غسيل الكلى الجدد
21 نصيحة مجربة لمرضي غسيل الكلي

نصائح تجعلك تعيش حياة كاملة مع غسيل الكلى

1. احصل على أكبر كمية ممكنة من غسيل الكلى

معظم الناس يشعرون خطأ أنهم افضل عندما يحصلون علي جلستين في الأسبوع.

في حين أنو يوجد أدلة طبية شير إلى أن تقليل مدة وجلسات غسيل الكلى يمكن أن تكون جيدة في الأيام الأولى من بدء غسيل الكلي

وبمجرد فشل كليتيك تمامًا ، فانت بحاجة الي جلساتك كاملة اي 3 مرات 4 ساعات في الاسبوع لمنع زيادة السوائل وتراكم السموم في الدم.

غسيل الكلى يحل محل وظائف الكلى. الكلى تعمل 24X7. لذلك من المنطقي ، يجب أن تهدف إلى الاقتراب من ذلك قدر الإمكان من الناحية العملية.

2. فقر الدم

فقر الدم يعني انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء (الهيموغلوبين)

وجود انخفاض في الهيموغلوبين يمكن أن يسبب ضيق التنفس ، وضعف ، وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات وهلم جرا.

ستكون جودة حياتك أفضل بكثير إذا تم علاج فقر الدم. لذلك ، التزم بالتحاليل الشهرية وقياس نسبة وأخذ حقن EPO والحديد. (تأملات في العيش مع فقر الدم ومرضي الكلي “أنا دائما متعب وضعيف”)

3. راقب قلبك

يموت معظم مرضى غسيل الكلى بسبب مشاكل في القلب والاوعية الدموية وليس بسبب الكلى.

نظرًا لوجود تراكم متزايد للسوائل في الجسم عندما لا تعمل الكليتان ، يحتاج القلب إلى ضخ كل السوائل الزائدة التي لم يتم تصميمها له.

هذا يمكن أن يسبب فشل القلب على مدى فترة من الزمن. (اغلي 9 نصائح للحفاظ على صحة قلبك مع غسيل الكلى)

تأكد من فحص وظيفة القلب من وقت لآخر. هناك اختبار بسيط يسمى مخطط القلب ثنائي الصدى الذي يمكنه القيام بذلك.

4. الطعام

إذا كنت تأكل اللحم ، فاحرص على فحص نسبة الفسفور والبوتاسيوم.

إذا كنت نباتيًا ، قم بقياس نسبة البوتاسيوم. واقرأ عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم لتجنبها.

تحتاج إلى اتخاذ خيارات الطعام الذكي. أود أن أقول أنه لا يوجد شيء لا يمكنك تناوله إذا كنت تستخدم غسيل الكلى.

تحتاج فقط إلى تناول الطعام باعتدال وتوازن . إذا تناولت شيء غني بالبوتاسيوم ، فتأكد من أن ما تأكله لبقية اليوم منخفض في البوتاسيوم.

تأكد من تناول البروتين من المهم للغاية الحصول على ما يكفي من البروتين خلال اليوم.

مصل الألبومين هو علامة مهمة علي التغذية الجيدة. (نصائح بدء نظام غذائي صديق لمرضي الغسيل الكلوى)

5. تدريبات القوة والتمرينات

قم ببعض التمارين كل يوم. حتى لو كانت بسيطة مثل المشي. تحدث إلى طبيبك حول الأنواع المختلفة من التمارين التي يمكنك القيام بها.

اختر شيئًا تستمتع به وقم به بانتظام. تحتاج إلى تقوية عضلاتك وعظامك. (الرياضة المناسبة لمرضي الكلى لتعزيز وظائف الجسم)

مرض الكلى على المدى الطويل يمكن أن يسبب ضعف العضلات. لذا فإن التمارين الرياضية أمر مهم على المدى الطويل.

6. العمل

مثل جسمك ، تحتاج إلى ممارسة عقلك كذلك. هذا مهم للغاية ، وربما أكثر أهمية من ممارسة الجسم.

مرض الكلى يؤثر علي العقل. يعاني العديد من مرضى غسيل الكلى من الاكتئاب ومشاكل في الإدراك وما إلى ذلك.

لذلك ، ابقي عقلك نشط. إذا كنت غير قادر على العمل بدوام كامل ، فقم بالعمل بدوام جزئي. افعل شيئًا للحفاظ على هذا العقل مشغولًا. (هل يستطيع مريض الكلي العمل والتوظيف)

الخلاصة

ليس من الصعب للغاية أن تعيش حياة كاملة ومنتجة وسعيدة مع غسيل الكلى. الخطوة الأولى التي تحتاج إلى اتخاذها هي الرغبة في أن تكون قادرًا على القيام بذلك.

يمكنك اختيار الشعور بأن حياتك قد وصلت إلى نهايتها وفي هذه الحالة ستتحقق قريبًا أو يمكنك اختيار أن تعيش حياة طبيعية وفي هذه الحالة أيضًا ستتحقق كل شيء متروك لك.

شاهد أيضاً

طرق ضبط مستوي السكر صائم وفاطر

طرق ضبط مستوي السكر صائم وفاطر باستخدام حقن الانسولين

طرق ضبط مستوي السكر صائم وفاطر مرحبا متابعين موقع كليتي السيطرة علي مستويات السكر في …

التحاليل المطلوبة لمريض السكر

التحاليل المطلوبة لمريض السكر للتشخيص والكشف المبكر

التحاليل المطلوبة لمريض السكر مرحبا متابعين موقع كليتي من المعروف ان مرض السكر من الامراض …